يطلق مصطلح الصحيح والمعتل على الأفعال والأسماء ، ولكن بمفهومين مختلفين ،وتعود هذه القسمة للأفعال والأسماء نتيجة لانقسام أصوات حروف اللغة التي تنقسم بدورها إلى قسمين : الصوامت وهو ما يعرف بالأحرف الصحيحة ، والصوائت وهو ما يعرف بالأحرف المعتلة .
الصحيح والمعتل من الأفعال :
ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين :
أ ـ فعل صحيح . ب ـ فعل معتل .
أولاً ـ الفعل الصحيح :
تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ،الواو ، الياء " . مثل : جلس ، حضر ، كتب ، رفع ، قرأ ، أمر، سمع .
وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ الصحيح السالم :وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف ، وأحرف العلة .
مثل : جلس ، حضر ، رفع ، سمع .
2 ـ الصحيح المهموز :كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل أم وسطهأم آخره .
مثل : أخذ ، أمر ، أذن ، أكل .
سأل ، سأم ، دأب ، جأر .
ملأ ، ذرأ ، قرأ ، لجأ .
أ ـ ويعرف الفعل المهموز في أوله بمهموز الفاء ، وهذا النوع من الأفعال الصحيحة يسلم من التغيير مع أحرف المضارعة إذا ما صغنا منه فعلا مضارعا.
نحو : أمر: يأمر ، وأخذ : يأخذ ، إلا مع همزة المضارع فإنه يعتورها التغيير . نحو : أمر المضارع منه أأمر ، قياسا على كتب : أكتب . غير أن اجتماع الهمزتين يثقلالنطق فيعدل عن ذلك ، وتقلب الهمزة الثانية ألفا . نحو : أمر : آمر ، أكل : آكل ،أخذ : آخذ ، أمل : آمل .
أما فعل الأمر من المهموز الفاء فلا تسقط همزاتها ما عدا الأفعال التالية فتحذف الهمزة منها وهي : أكل ، وأخذ ، وأمر ، فالأمر منها : كل ، وخذ، ومر . غير أنه يجوز في " أمر " أن تثبت همزته في درج الكلام ( في وسطه ) . نحو قوله تعالى : { وأمر أهلك بالصلاة } [طه / 132] .
وتسقط في بداية الكلام كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم " مروا أولادكم بالصلاة وهو أبناء سبع " .
ب ـ أما مهموز الوسط فيعرف بمهموز العين ، نحو : سأل ، ورأف ، ودأب ، وزأر . ولاتحذف همزته في المضارع نقول : يسأل ، ويرأف ، ويدأب ، ويزأر . ما عدا الفعل " رأى " فتسقط همزته اعتباطا . نقول : رأى : يرى على وزن يَفَل ،وأصلها : يرأى .
كما تثبت الهمزة أيضا في الأمر فنقول : ارأف ، وادأب . ما عدا " سأل " تسقط همزته في الأمر فنقول : سَل على وزن فَل . ومنهقوله تعالى :{ سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة } [البقرة / 211]. وقد تثبت الهمزة إذا سبق الفعل بحرف متحرك ، نحو قوله تعالى : { فَاسألوا أهلالذكر } [ النحل /43].
ج ـ مهموز الآخر ويعرف بمهموز اللام نحو : ملأ ، قرأ ، ودرأ ، ولجأ .وتثبت همزته في المضارع والأمر .نحو : يملأ ، املأ . يقرأ ، اقرأ . ومنه قوله تعالى : { اقرأ باسم ربك الذي خلق }[ العلق / 1 ].
3 ـ الصحيح المضعف :وهو كل فعل حروفه الأصلية صحيحة ، ولكن حرفين منها من جنس واحد . وينقسم إلى نوعين :
أ _ المضعف الثلاثي : وهو ما كان عينه ولامه من جنس واحد " مكرراً " . مثل : مدّ ، عدّ ، سدّ ، شدّ . وحكمه : إدغام عينه في لامه إدغاما واجبا .
إلا إذا أسند إلى ضمير رفع متحرك فيفك إدغامه .
نحو : مددت ، ورددت ، وسددت ، ومللت ، وحببت . كما يفك إدغامه إذا كان مجزوما في لغة أهل الحجاز ، وهو قياس في هذه الظاهرة ،نحو : لم يردد ، لتمدد ، لا تشدد .
أمَّا في لغة تميم فيبقى الإدغام في حالة الجزم على ما هو عليه . نحو : لميردَّ ، ولتمدَّ ، ولا تشدَّ
.ب _ المضعف الرباعي :وهو ما كان حرفه الأولوالثالث " فاؤه ولامه الأولى " من جنس واحد ، وحرفه الثاني والرابع" عينه ولامه الثانية " من جنس أيضًا مثل : زلزل ، وسوس ، جلجل ، ولول ، عسعس .
ثانياً ـ الفعل المعتل :
تعريفه : هو كل فعل كان أحد حروفه الأصلية حرفاً من حروف العلة .
مثل : وجد ، قال ، سعى ، عوى ، وعى . وينقسم الفعل المعتل إلى أربعة أنواع :
1 ـ المثال :وهو ما كانت فاؤه " الحرف الأول " حرف علة .
مثل : وعد ، وجد ، ولد ، وسع ، يبس ، ينع ، يتم ، يئس .
ومما تجدر الإشارة إليه أن الفعل المعتل الأول بالواو يغلب على الفعل المعتلالأول بالياء ، وقد حصر بعض الصرفيين الأفعال المعتلة الأول بالياء فيما يقرب منأربعة وعشرين فعلاً بعضها قليل الاستعمال في اللغة وإليك بعضها للاستزادة .
يفع ، يقن ، يمن ، يسر ، يقظ ، يرق .
يتن: بمعنى ولدت المرأة ولداً يتناً وهو المنكوس . يهت بمعنى انتن ، مثل : انتنالجرح .
يقه: بمعنى أطاع وأسرع .
يعر: بمعنى أصاح ، تقول : يعرت الغنم .
يفخ: بمعنى الضرب على اليافوخ ، تقول : ضربت يافوخه .
يمم: بمعنى غرق في اليم .
يدع: بمعنى صبغ . يلل بمعنى قصر ، تقول : يلّت الأسنان أي قصرت .
يرر: بمعنى صلب .
ويكون حرف العلة في أول الفعل واوا ، أو ياء ، ولا يكون ألفا ، لأن الألفلا تقع في أول الكلمة ؛ لأنها حرف مد . وقد سمى النحاة الفعل المعتل الأول مثالا لمماثلته الفعل الصحيح في احتمال ظهور الحركات على حروف العلة .
2 ـ الأجوف :وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة ، وسمي بالأجوف لوقوع حرف العلة في جوفه .مثل : قال ، صام ، بيِع ، عَوِر .
ويشترط في الفعل الأجوف ألا يكون حرف العلة مقلوبا قلبا مكانيا عن غيره ،فهو بحسب ما قلب عنه . نحو : أيس ، فهذا الفعل ليس أجوفا ، بل هو مثال ، لأن الياءفي الأصل فاء الفعل وليست عينه ، وأصله " يئس " ووزنه " فعِل " ، أما " أيس " فوزنه : " عفِل " .
3 ـ الناقص :وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة .
مثل : رمى ، سعى ، دعا ، سما .وسمي ناقصا لأن حرف العلة ينقص منه ( يحذف ) في بعض التصاريف .نحو : رمي : رمت ، ودعا : دعت .
4 ـ اللفيف :وهو ما كان فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين :
أ _ لفيف مقرون :وهو ما اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرقبينهما حرف آخر صحيح .
مثل : أوى ، شوى ، روى ، عوى ، لوى .
ب _ لفيف مفروق :وهو ما كان فيه حرفا علة غير متجاورين بمعنىأن يفرق بينهما حرف صحيح .
مثل : وقى ، وعى ، وفى ، وشى ، وأى ، وخى ، وصَى ، ولى ، ونى ، وهى .
تنبيهات وفوائد :
1 ـ لمعرفة الأفعال الصحيحة أو المعتلة المضارعة يجب الرجوع إلى الفعل الماضي .
مثل : يتعلّم : ماضيه علم – صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة .
ينتهز : ماضيه نهز – صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة .
يستعين : ماضيه عان – معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط .
يستقيم : ماضيه قام – معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط .
2 ـ وكذلك عند معرفة الفعل أمجرد هو أم مزيد يجب رده إلى صورة الماضي ثم تجريدهمن حروف الزيادة بموجب الميزان الصرفي " ف ع ل " .
مثال : يتكسر : ماضيه تكسَّر ، وبمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .
يكون الفعل ذو الحروف الأصول هو " كسر " .
يستلهم : ماضيه استلهم بمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .
يكون الفعل ذو الحروف الأصول هو " لهم " وقس على ذلك .
3 ـ الفعل الثلاثي المعتل الفاء يحذف منه حرف العلة في المضارع والأمر .
نحو : وعد : يعد ، عد . وصل : يصل ، صل .
4 ـ عند جزم الفعل المضارع الأجوف يحذف منه حرف العلة .
نحو : يقول : لم يقل ، يبيع : لم يبع .
5 ـ الفعل الثلاثي اللفيف المفروق تحذف فاؤه في المضارع . نحو : وعى : يعي ،ونى : يني ، وفي : يفي .
وتحذف فاؤه ولامه في صيغة الأمر . نحو : وعى : عِ ، وفى : فِ . ويجوز أن تلحقهاء السكت ، نحو : عه ، فه