الأهداف السلوكية :
.أن يذكر التلميذ الحروف التي تكتب عليها الهمزة .
أن يعدد التلميذ حالات كتابة الهمزة المتوسطة على واو .
أن يضرب التلميذ مثالاً لكل حالة من الحالات السابقة .
أن يلخص التلميذ خلاصة الدرس .
الأساليب والإجراءات :
التمهيد :
.أمهد للدرس عن طريق مراجعة سريعة للدرس السابق للربط بين الدرسين .
العـــرض :
.أطلب من التلاميذ قراءة الدرس قراءة صامتة .
أقوم بعرض الدرس من خلال الجدول الآتي :
أمثـلة
حالات كتابة الهمزة المتوسطة على واو
شُؤُون ، كُؤُوس
مسْؤُول ، تفاؤُل
رَؤُوف ،نَؤُوم
لُؤْلُؤْ ، بُؤْس
مُؤَرخ ، فُؤَاد
إذا كانت الهمزة مضمومة وقبلها حرف مضموم
إذا كانت الهمزة مضمومة وقبلها حرف ساكن
إذا كانت الهمزة مضمومة وقبلها حرف مفتوح
إذا كانت الهمزة ساكنة وقبلها حرف مضموم
إذا كانت الهمزة مفتوحة وقبلها حرف مضموم