الأهداف السلوكية :
أن يذكر التلميذ مواضع كتابة الهمزة .
أن يذكر التلميذ الحروف التي تكتب عليها الهمزة .
أن يعدد التلميذ حالات كتابة الهمزة المتوسطة على ألف .
أن يمثل التلميذ على كل حالة بمثال .
الأساليب والإجراءات :
التمهيد :
أمهد للدرس بمقدمة حول مواضع الهمزة في الكلمة
العـــرض :
أطلب من التلاميذ قراءة الدرس قراءة صامتة .
أقوم بعرض الدرس من خلال الجدول التالي :
أمثـلة
حالات كتابة الهمزة المتوسطة على ألف
رَأَى ، امرَأَة
يسْأَل ، نشْأَة
رَأْفة ، يَأْخذ
إذا جاءت الهمزة مفتوحة ما قبلها مفتوح
إذا جاءت الهمزة مفتوحة ما قبلها ساكن
إذا جاءت الهمزة ساكنة ما قبلها مفتوح
أقوم ببيان مواضع كتابة الهمزة المتوسطة على الألف وأطلب من
التلاميذ أن يأتوا بأمثلة لهذه الحالات .
التطبيــق :
عدد الحالات التي تكتب فيها الهمزة المتوسطة على الألف .
حل التدريب الثاني شفوي .
الواجب :
حل التدريب الخامس فقرة ( ج )
حل التدريب السادس فقرة ( أ )