منتدى لغتنا الجميلة
اهل بكم في المنتدى التعليمي ( منتدى لغتنا الجميلة ) نرجو منكم التسجيل لصنع المواضيع التعليمية
منتدى لغتنا الجميلة
اهل بكم في المنتدى التعليمي ( منتدى لغتنا الجميلة ) نرجو منكم التسجيل لصنع المواضيع التعليمية
منتدى لغتنا الجميلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى لغتنا الجميلة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالصفحة الرئيسية للموقع

 

 خط الرقعه العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منصور سالم خامس ثلاثة




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 19/01/2012

خط الرقعه العربي Empty
مُساهمةموضوع: خط الرقعه العربي   خط الرقعه العربي Icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 8:49 pm

بسم الله الرَّحمــــــــــَن الرَّحــــــــــــــيم




أنواع الخط العربي..(1)
أنواع الخطوط العربية وجمالها

الــــخـــط الـــكـــوفـــي
الخط الكوفي هو خط عربي قديم، نشأ في بدايات ظهور الإسلام في مدينة الكوفة بالعراق، ويعتقد أنه بدئ في استعماله قبل نحو 100 عام قبل إنشاء الكوفة. أي نشأ في الحيرة التي كانت قرب الكوفة (والكوفة أنشئت عام 18هـ بأمر من عمر بن الخطاب). وقد استخدم في الكتابة، وفي كتابة المصحف بشكل خاص. وجميع المصاحف التي نُسخت قبل القرن الرابع الهجري كتبت بالكوفي، الذي أجاد فيه خطاطو الكوفة، ثم انتشر في العراق كله. كما استُخدم في النقش على جدران المساجد والقصور وغيرها من خوالد فن العمارة الإسلامية. يقوم هذا الخط المصحفي على إمالة في الألِفات واللامات نحو اليمين قليلا، وهو خط غير منقط.

'الخط الكوفي
وفي النصف الأوّل من القرن الأوّل الهجري ظهر منه «خط المَشْق». وفيه امتداد واضح لحروف الدال والصاد والطاء والكاف والياء الراجعة. وفي هذا الخط صنعة وإبداع وتجويد، واستمرّ حتّى القرن الثاني، وبه نُسخت أكثر المصاحف التي تعود إلى ذلك العهد. وتلا ذلك «الخط المحقَّق»، وهو كوفي مُصْحَفي تكامل فيه التجويد والتنسيق، وأصبحت الحروف فيه متشابهة والمدّات متنامية، وزُيّن بالتنقيط والتشكيل، وتساوت فيه المسافات بين السطور، واستقلّ كلّ سطر بحروفه.
ويُكتب الكوفي بقصبة ذات قَطّة موحدة، وأنواعه: مائل، مُزهَّر، مُعقَّد، مُورَّق، منحصر، مُعشَّق، مُضفّر، مُوشّح. وقد ابتدأ عفوياً ثمّ دخلت عليه الصنعة والتنميق، ثمّ تطوّر فأصبح ليّناً مُقوَّراً، أو يابساً مبسوطاً، أو وسطاً بينهما كالمصحفي. هذه الأنواع من الخط الكوفي الحديث ليست لها قاعدة ثابتة كالكوفي الذي كتبت به المصاحف. وهمُّ الخطاط فيه أن يحقق التنسيق والتماثل ومَلء الفراغات. وفيه تدخل زخاف هندسية ونباتية، ويختلط الرَّقش بالخط.
والجدير بالذكر أن أجمل ما كُتب بهذا الخطّ في صدر الإسلام هو كتابة الإمام علي بن أبي طالب. ومن الباحثين من يذهب إلى أن الإمام هو الذي أبدع الخط الكوفي وأوجده [بحاجة لمصدر]. وحتّى إذا لم يكن مبدعه وموجده فمن المؤكّد أن له فضلاً كبيراً في ترتيب وتركيب الأحرف وفي الفصل والوصل بينها؛ عمله أضفى على الخط الكوفي لطافة ومتانة. وإنّ نموذج الخط الكوفي الذي يعود لسيّدنا عليّ في مكتبة متحف (قصر طوب قابي) في تركيا، والمسجّل برقم 1411 Nr قد أُبدع بمتانةٍ لمن يراه.
ومن أهل الخط الكوفي الخطاط محمد عبد القادر. ويشمل الخط الكوفي أكثر من 30 نوعا، منها:
الكوفي المائل.
الكوفي المزهّر.
الكوفي المعقّد.
الكوفي المورّق.
الكوفي المنحصر.
الكوفي المعشّق.
الكوفي المضفّر.
الكوفي الموشّح.
الكوفي المشجّر.
الكوفي المحرّر.
الكوفي المربّع.
الكوفي المدوّر.
الكوفي المتداخل.
الكوفي المنشعب.
الكوفي الشطرنجي.
الكوفي الفاطمي.
الكوفي المشرقي.
الكوفي المغربي.


خـــط الـــنـــســـخ
خط النسخ أو الخط النسخي (وقد سمي بعدة تسميات : البديع، المقور، المدور) من الخطوط العربية من الستة هو يجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب.

تاريخه
يعود الفضل إلى ابن مقلة في إبداع ووضع أسس هذا الخط وهو بذلك يعود إلى أوائل القرن الرابع الهجري/أواخر القرن 9 م. وقد ساهم فيه بعد ابن مقلة العديد من الخطاطين الأتراك والعرب وصولا إلى الفترة المعاصرة.
خط الكتب والصحف
أُطلق عليه اسم خط النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف منذ العصور الإسلامية الأولى، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها. وقد اعتنى الخطاطون المسلمون بهذا الخط كونه استخدم في كتابة القرآن الكريم..
وتستعمل الصحف والمجلاَّت هذا الخط في مطبوعاتها، فهو خط الكتب المطبوعة اليوم في جميع البلاد العربية. وقد طوّر المحدثون خط النسخ للمطابع والآلات الكاتبة، ولأجهزة التنضيد الضوئي في الحاسوب، وسمّوه (الخط الصحفي) لكتابة الصحف اليومية به.

خطاطون
أول من وضع قواعد خط النسخ ابن مقلة، وجودّه الأتابكة (فعرف باسم خط النسخ الأتابكي) وتفنن في تنميقه الأتراك الذين أبدعوا فيه وعلى رأسهم الحافظ عثمان الذي وضع ميزان الحروف لهذا الخط ومحمد عزيز الرفاعي الذي نقل هذا الخط إلى مصر ثم ماجد الزهدي الذي نقله إلى العراق..
ومن الخطاطين العرب برع في الخط النسخي محمد حسني البابا والخطاط محمد مكاوي..و الخطاط سيد إبراهيم ومحمد إبراهيم ومحمد عبد القادر والحاج زايد وفي العراق برع فيه الخطاط هاشم محمد البغدادي وتلامذته من بعده ويوسف ذنون الموصلي ومن السعودية برع فيه محمد طاهر الكردي وناصر الميمون وغيرهم.

خـــط الـــثـــلـــث
خط الثُلُث أو الخط الثُلُثي هو نوع من الخطوط العربية، ظهر لأول مرة في القرن الرابع الهجري. وهو من أشهر أنواع الخطوط المتأصلة من الخط النسخي، وسمي بهذا الاسم لأنه يكتب بقلم يُقَطّ محرَّفًا بسُمْك ثلث قطر القلم، لأنه يحتاج إلى كتابة بحرف القلم وسمكه. وهو من أصعب الخطوط العربية من حيث القواعد والموازيين، وهو يمتاز بالمرونة ومتانة التركيب وبراعة التأليف.
أنواعه
يقسم خط الثلث إلى ثلاثة أنواع :
ثلث مفرق.
ثلث وسط.
ثلث مشبك.
إضافة إلى
خط الثلث الجلي
خط الثلث المحبوك
خط الثلث الزخرفي
خط الثلث المختزل
خط الثلث المتناظر
خط الثلث المسلسل
أصل التسمية

كان العرب يكتبون بخط الطومار، والطومار ورق محدد حجمه وكبير، فيقتضي أن تكون قصبة الخطاط تتناسب وحجم الورقة. إذ كان عرض القصبة 18 شعرة من شعر الحمار. لكنهم رؤوا أن الخط أعرض ممّا يلزم، فاختصروا ثلثه وأبقوا على 16 شعرة وسموه خط الثلثين، بعده اختصروا الثلث الثاني إلى 8 شعرات وسمي خط الثلث.


الـــخـــط الـــفـــارســـي
يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.


خـــط الـــرقـــعـــة
يمتاز هذا النوع بأنه يكتب بسرعة وسهولة، وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية، والملاحظ فيه أن جميع حروفه مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية .

الـــخـــط الـــديـــوانـــي
هوالخط الرسمي الذي كان يستخدم في كتاب الدواوين، وكان سرًا من أسرار القصورالسلطانية في الخلافة العثمانية، ثم انتشر بعد ذلك، وتوجد في كتابته مذاهب كثيرةويمتاز بأنه يكتب على سطر واحد وله مرونة في كتابة جميعحروفه.


الخط المغربي
المغربي نوع من خطوط الأبجدية العربية، تأثر بالخط الكوفي، ينتشر استخدامه في بلاد المغرب العربي، إذ أن موطنه عموم بلاد المغرب من ليبيا إلى تونس إلى الجزائر إلى المغرب إلى موريتانيا وحتى جنوب الصحراء، كما استخدم سابقا في الأندلس.

وعلاوة على ذلك هناك أربعة أنواع لخطوط فرعية هي :

خط الجلي ديواني
وهوخط روعة. وهو مطور من الخط الديواني

الخط الديواني الجلي هو أحد الخطوط العربية وقد تفرع عن الخط الديواني الذي اخترعه الأتراك.

للخط الديواني الجلي نفس خصائص الخط الديواني من حيث اعتماده على استدارة الحروف وتداخلها إلا أنه يتميز بكثرة علامات الزخرفة التي تملأ ما بين الحروف، وهو بذلك خط زخرفي بالأساس. وقد ظهر الخط الديواني الجلي في نهاية القرن 10هـ/16م بداية القرن 11هـ/17م وقد أبدعه الخطاط التركي شهلا باشا.

خطالإجازة
وهو خط جميل مجمّع من خطي النسخ والثلث فقط
وقد قيل ان الذي اخترع خط الاجازة هو يوسف الشجري وسماه الخط الرياسي وكان يكتب بهذا الخط الكتب السلطانية زمن الخليفة المامون .
وقد حسن هذا الخط الخطاط مير علي سلطان التبريزي
ويستعمل هذا الخط في كتابة عناوين سور القران الكريم وعدد اياتها وعناوين الكتب والاجازات العلمية وغيرها
وخط الاجازة كخط الثلث من حيث الاستعمال كما انه يحتمل التشكيل مثل الثلث في ابتداء حروفة ونهايتها بعض الانعطاف
ويذكر السيد ناجي زين الدين المصرف مصور الخط العربي
ان حروف خط الاجازة مروسة بتشعيرات في بداية حروفة القائمه وهي : الالف والدال والطاء والكاف والام زفية تصرفات في حروف الصاد المترادفة وفي ارتباط راس الالف باللام كما تبرز الامالة الجزئية في اللام الصاعدهويكون في الالف تقويسه على هيئة السين تقريبا وهوقلم يشبه قلم التعليق
واشهر خطوط الاجازة لايبتعد عن خط النسخ او الثلث من حيث تراكيب الحروف في اخر السطر والتي ينسب وضعها للخطاط عبدالرحمن المشهور بابن الصايغ

الخط الحر
وهو خط يخرج عن القواعد ( شاذ ) يعتمد على ذوقالخطاط

كوفي مزخرف
وهو خط ضخم يستخدم في الكتاباتالقرآنية والعناوين المتعلقة بالقرآن والسنه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خط الرقعه العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خط العربي
» الخط العربي
» حل واجب العربي
» أنواع الخط العربي
» افضل التصاميم للخط العربي الحر. باقة من اروع التصاميم في هذا المجال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لغتنا الجميلة :: الطلاب :: أعمال الطلاب-
انتقل الى: